اخوانی اخواتی الاعزاء سلام علیکم و رحمةالله و برکاته

اضیف لکم خبره انی احد الناس الذی عشت فی زمان و مکان الذی کان یسکن فیه اجدادنا قبل ان تصل الطرق و المواصلات و الکهرباء و .....عشت فی قریه یسموها قریه العمه الذی واقعه بین البرگه والمچریه و تبعد خمس کیلو عن مدینة الرفیع.

ساکنین المناطق الریفیه  هم اهل الضیافه والکرامه والنخوه و اهل تعب و قلوبهم نظیفه کل اهل القریه تحسب عائله واحده احب اشرح لکم بعض عاداتهم فی المناسبات.

1)  الفواتح: اذا عائله فقدت احد منها کل العوائل تحزن و تبکی و تعزی ابو نائبه و تشترک بل عزا الا اخر یوم و حتی تهیة الطعام لل قاصدین الی الماتم علی جیران ابو نائبه کل احد من جیرانه علیه ان یطبخ وجبه الی الناس المعتنین من بعید بمدت ثلاث ایام وبعد ذلک علی ابو نائبه.

2)  العرایس: فی الافراح والعرایس کل اهل القریه تشترک وتفرح کما یفرحون اهل العرس و یشترکون بحفلت العرس قبل ثلاثة ایام قبل الزفاف و یقدمون المساعدات الی صاحب العرس بلا عوض او بمدت ایام .

3)  الزراعه: فی فصل الزراعه اهم فصل عندهم یهتمون به و اذا احد منهم احتاج شی یخص الزراعه یقدمون له و فی فصل الحصاد اذا تاخر واحد منهم یجتمعون (عوانه) و یذهبون لمساعدته لما یلم المحصول و یاتی به الی بیته.

4)  الصید: مهنة اهل القراء صید الاسماک بل فاله او الشبک و له انواع  بعض من یصیدوا فی مکراف وبعض من یصدوا بشبک کبیر فی ماء جاری و بعض یصیدوا فی سلیه فی وسط الشطوط و منهم من یصید فی زهر فی شطوط صغیره صید الطیور فی فصل اول الشتاء یذهبوا الی محل زراعتهم و یعلفون دوشه بل بذورات حنطه او شلب بعد ما تاکل بها الطیور ینصبوها بشبک و متی ما تگعد الطیور فی الصحن یجرها الجاذوب بحبل و یجتمع الشبک علیها ویصیدوها و یذبحوهاو نوع الثانی یرمونها ببندقیه اسمها التنبل و نوع ثانی اسمه المطبگ.

5)  المجالس: اذا حسوا بمسئله مهمه یجتمعون علیها و یسهرون حتی تحتل مثل الخطبه او المشاکل الداخلیه بعضهم بعضا و یقدمون التنازل و یحترمون الاخرین.

6)  الضیافه: لاهل القراء صفات جمیله جدا لا تاجد عند غیرهم بل مدن یرحبون بل ضیف و یبذلون کل ما عندهم من ترحاب و یکرمونه و یعزبون باحسن ما لدیهم و یعتنون الصدیق فی ای مکان ویحییون فیه حتی لو بغی عندهم شهرا واحد .

7)  الغیره : اهل القراءلهم غیره وحمیه کل نساءالقریه عندهم خواتهم و یساعدون البعض فی کل نواقصهم لا عندهم حساده ولا کره .

8)  اکلهم : من محاصیلهم من الحنطه و الشلب بعد ما یشرونه وییبسونه و یاخذونه الی المکینه و یطحنونه و ثم فی وقت الاستفاده یعجنون و یخبزونه فی تنور طینی و ناره من حطب اکثر فی الغداء سیکون اکلهم خبز حنطه و فی العشاء تمن یسمونه طبیخ مع روبه و حلیب و یجعلون الطبیخ فی صینیه ای وعاء کبیر و یتقابلون علیه و یاکلون فی ایدیهم .اما فی الفطور یخبزون عیش تمن وله انواع یسمونه رصاع،سیاح،طابگ،شمر،و یاکلونه مع الحلیب و الشای و یستعمل اسمه ثریده (خبز تمن مع حلیب و یخلطونه و یصیر مثل التلیت)و اذکر الاخوه والاخوات عیش الطابگ یستعملونه مع السمک الکبار.و باقی احتیاجاتهم من الطیور الذی یصیدونها و الدجاج الذی یربونه و السمک الذی یصیدونه و اللبن و الگیمر والروبه والجبنه وازبده والحلیب یخرجونه من مواشیهم مثل الغنم و البقار والجاموس و غیرهم.

9)  وقت الشتاء: فی وقت الشتاءاهل القریه یبغی لهم عمل واحد وهو تعدیل و تقویت بیوتهم القصبیه ما تحتاج الیه من بردی و قصب و تصفیح البیت و فرش البواری علی الصطوح وما شبه ذلک و بعض من یذهب لیلا لصید الاسماک والطیور و اکثرهم فی البیوت.هم لا یاجد عندهم مذیاع ولا تلویزیون ولا سینما ولا.....ففی وقت الشتاء کل لیله یجتمعون فی بیت و یاتی الیهم واحد منهم یروی لهم قصص و فی بعض الاوقات وانا شاهد بذلک تطول السالفه او القصه الی عشرة لیالی کل لیله یروی الراوی منها بمقدار ساعتین واذا انختمت السالفه اکثر الشباب ینعزلون عن الشیاب فی مجلس ثانی و یلهون انفسهم بقرات الاشعار و صیدهم فی العام الماضی.

عند ما کنت اذهب مع والدی وانا صغیر توجهت لهذه القصص و بقن فی ذاکرتی و کان اکثر من الموجود ولکن فیهن عبر .

10)الحزورات: یجتمعون اهل القریه فی مسابقات تتقسم من شمال القریه وجنوبها او علی الفامیل و یتناشدون کل واحد یقول بحزوره اذا حلها یاتی بل ثانیه واذا لا فیبقی یسئل علیها لما یجد حل لها و اذا ما وجد یخسر عزیمه یعزم بها اصدقائه المقابلین.

اعتذر من کل اخوتی واخواتی الاعزاء علی وجود خطا او نقص اسئلکم التوفیق وسلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.

 

                                                  جاسم محمد ثعلبی(حسانی)