فی زمان القدیم لا تاجد فرص لل عمل بحیث الناس تعمل فی الزراعه و رعایة الاحشام.

کان راعی غنم یرعی الاحشام فی طول حیاته کل فتره یذهب الی صاحب احشام و یسرح باحشامه و فی المقابل یسکن عنده و یاکل و یشرب فی حسابه.

لذا اتی الراعی الی صاحب احشام وسئله بحیث اذا یرغب براعی یرعی احشامه فوافق صاحب الغنم.

وشرط معه اذا کملت سنه اعطیک نعجه حقک و استفاد من خمس نعجات اذا اردت الحلیب او البن و تسکن فی الکوخ الفلانی و...

وافق الراعی و سرح بل اغنام

عند ذلک فی رجوعه من السرح یحلب النعجات الخمسه و یروب الحلیب و یخضه و یطلع زبده منه و یجعله فی کوز.

حتی بعد اشهر انترس الکوز وعلقه فی اعلی الکوخ.

الکوخ مکون من ثلاث عصی متصلات من فوق یشدونهن بحبل و من تحت مفروقات و یلقون فوقهن باریه او حصیر مصنوع من قصب .

فی یوما من الایام رجع الراعی من السرح و کان تعبان و عجزان و عصاه بیده جلس فی الکوخ تحت الکوز.

ثم ذهب بل تفکیر و قال :

نعم انا فعلا راعی و جمعت الزبد و عندی منه کوزه و بعد سنه سیکونا عشر کوزات ابیع الزبد و اشتری نعاج مع نعجتی الذی یعطوها لی فیصیرن ثلاث نعجات بعد کم سنه یصیرن یولدن و ابیع الزبد و سهمی یصیرن عشرین نعجه بهد کم سنه تصیر عندی میات النعاج ثم اخرج من السراحه و اجلب لی ساروح غنم یسرح بنعاجی.

ثم اصیر ثری و اجالس الاثریا واتزوج بزوجه جمیله تلبس الحریر فقط و انجب منها اطفال و ارتبهم تربیه حسنه و ارسلهم الی المدرسه.

ثم فکر و قال لا لا ارسلهم الی المدرسه بل استخدم لهم مدرس خصوصی یدرسهو فی بیتی .

و یعلمهم الکتابه والقراءة .

واذا ما حضروا الدرس ماذا یفعل بهم المعلم ؟

هل یضربهم .لا باس المعلم یودب لاجل التفهیم.

بعد لحظه فکر و قال انا لا اتحمل ان المعلم یضرب اولادی.

فاذا ضربهم سوف اضربه بهذا العصا هکذا.

عند ما حرک العصا صدمت الکوز و انکصر الکوز و خر الزبد علی راسه و ضاع امله .

قال ماردت الغنی و انا لیس مغتنی من نفسی.

رواها حسین خلف الساری منقوله من اصلابه