فی زمن القدیم و فی قبل مجی الاسلام و رسوله (ص) کان الانسان لیس له قیمه عند اهله بل اخص کبار السن ، کل عاده عندما یکبر اب او ام فی اسره وحتی یرتاحون منه اذا ما اخذ الرب الامانه یذبونه فی الصحاری حتی تاکله الذیاب و او یموت من الحر اوالبرداوالجوع.

 

هکذا تدور رسوم الناس القدماء.

 

کان فی اسره اب وام وطفل ولهم جد معهم.

 

    کان الجد اخر ابو بل قریه الذی رحم به ابنه حتی یستهتر تماما ثم یلقونه فی الصحاری.

 

    اتت امراة الولد و قالت لزوجها انا تعبت من تهیة امکانات والدک و عجزت عن تحضیر اکله و شربه و تبدیل ملابسه اما ان تترک العمل و تباریه واما ان تلقیه فی الصحرا واما ان تطلقنی.

 

فکر الولد کثیر و قال لابیه ماذا اصنع.

 

 

قال الجد یا ولدی خذنی الی الصحراء و اترکنی حتی ان اموت.

 

قال الابن لا اقدر علی ترکک فی الصحرا.

 

قال الجد ولکن احسن مما تطلق زوجتک.

 

لذا قرروا ان یذهب بالجد الصباح الباکر ویلقیه فی المحاری.

 

    بعد ما جهز نفسه الابن ورکب الحصان و اخذ ابیه فی سله و جعلها خلفه بکاء طفله وقال یا ابی انا اذهب معک و مع جدی .

 

قال الابن لولده یا ابتی انا سوف ارجع سریعا.

 

قال الطفل لاباس و انا معک.

 

قالت زوجته خذ طفلک معاک خل یری الصحرا.

 

حرکوا الی الصحرا الولد والجد والطفل راکبین علی الحصان.

 

ثم بعذ ذهاب نصف نهار وجدوا رملیه و فیها شی کمثل الکهف .

 

    وقّف الحصان واسترجل منه و انزل السله الذی فیها ابیه و جعل السله والذی فیها الجد فی الکهف و اخذ امامه الماء و الطعام.

 

     و توادعوا الولد والجد و حرک الولد حتی یرکب الحصان ویرجع الی البیت.

بکا الطفل و قال لابیه لماذا ترکت جدی هنا؟

  قال ابیه لان جدک لیس فیه فایده و مترادی الی الموت و کرهته امک .

قال الطفل یا ابی اما ان ترجع جدی الی البیت و اما ان تجیب السله منه.

قال ابیه : ولماذا ترید بل سله .

  قال ناخذها معنا و احتفظ انا بها حتی متی ما کبرت اجعلک فیها و القیک فی الصحراء.

فکر الولد بجواب الطفل .

   الاب ذهب الی طفله و باسه وشمه وارتاح به ورجعا سویا و ضما الجد علی سدرهما و رجعا معه الی البیت و احترموه الی ان وصل اخر عمره والتهمته الارض.

  الولد عمل عمل لیس لطاعت الله ولکن خوفا من العاقبته حتی لا تتکرر به مثل ما عمل.

هاذا ویقولون اعمل تلگی. رویت هذه القصه من امحمد الجابر الحسان